المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
المواطنون > مناسبات > عيد الاضحى

العنوان

عيد الاضحى 

النص

 
 

ذي الحجة

 

شهر ذي الحجة هو أعظم أشهر الحرم وفيه الإحرام بالحج ويوم عرفة ويوم النحر وبه فضائل كثيرة ومنها :

فضل الأيام العشر :

أولاً / في القرآن الكريم :

وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم ، ومنها قوله تعالى :  { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ  } ( سورة الحج ) . حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : " عن ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات أيام العشر " ( ابن كثير ) .

كما جاء قول الحق تبارك وتعالى : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر ) . وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية : " قوله : " وَلَيَالٍ عَشْرٍ " ، هي ليالي عشر ذي الحجة ، لإجماع الحُجة من أهل التأويل عليه "

وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله : " والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف " ( ابن كثير ) .

وهنا يُمكن القول : إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحاً في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.

ثانياً / في السنة النبوية :


ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول  صلى الله عليه وسلم  التي منها :

الحديث الأول : عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء " ( أبو داود ) .


الحديث الثاني : عن جابرٍ  رضي الله عنه  عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه قال :"
إن العشرَ عشرُ الأضحى ، والوترُ يوم عرفة ، والشفع يوم النحر "( رواه أحمد ).

 

أحب الأعمال في الأيام العشر الأولى :

 

1/ الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى ودعائه وتلاوة القرآن الكريم .

 

2/ الإكثار من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله تعالى .

 

3/ الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية .

 

4/ الصيام لكونه من أفضل العبادات الصالحة التي على المسلم أن يحرص عليها لعظيم أجرها وجزيل ثوابها .

 

5/ قيام الليل لكونه من العبادات التي حث النبي  صلى الله عليه وسلم  على المُحافظة عليها .

 

6/ التوبة والإنابة إلى الله تعالى إذ إن مما يُشرع في هذه الأيام المباركة أن يُسارع الإنسان إلى التوبة الصادقة وطلب المغفرة من الله تعالى .

 
 

أركان الحج

 1- الإحرام :

وهو نية الدخول في النسك مقروناً بعمل من أعمال الحج كالتلبية أو التجرد، ويخطئ كثير من الناس حيث يعتقدون أن الإحرام هو التجرد من المخيط والمحيط، وهو واجب من واجبات الإحرام على من تركه فدية فقط، إما أن يذبح شاة، أو يصوم ثلاثة أيام ، أو يطعم ستة مساكين.

 2- الوقوف بعرفة :

وهو الركن الثاني من أركان الحج، وهو أصل الحج وأُسُّه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، ووقته من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم العيد، والسنة أن يجمع بين الليل والنهار وأن يقف بعرفة قبل الزوال، ولا يتحرك منها إلا بعد دخول الليل، وعرفة كلها موقف، وليحذر الحاج الوقوف بوادي عُرَنة، وله أن يقيل فيه، ولكن لابد له أن يتحرك منه بعد الزوال؛ وفي عرفة يقصر و يجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا بمزدلفة جمع تأخير مع العشـاء.

 3- طواف الإفاضة أو الزيارة

وهو الطواف الركن، ووقته من ضحى يوم العيد لآخره، والأفضل أن يعمل يوم العيد، ومن لم يتمكن ففي أيام التشريق، وليجتهد ألا يتعدى به نهاية ذي الحجة إلا لعذر.

  4- السعي بين الصفا والمروة

 وهو يقع بعد طواف الإفاضة، أو أي طواف آخر، وللمفرد والقارن أن يقدماه مع طواف القدوم.

شروط السعي بين  الصفا والمروة :

1/ أن يأتي السعي بعد الطواف بالبيت

2/ البدء بالصفاء والختم بالمروة .

3/ السعي في المسعى جميعه.

4/ الموالاة في السعي من غير فصل كثير بين الشوط والذي بعده عند مالك ورواية عن أحمد فان جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا بأس وإن طال الجلوس والفصل ، أو فعل ذلك عبثا ، فإن عليه أن يبتدئ السعي من الأول ، ولا يقطع السعي لإقامة صلاة بالمسجد إلا إن ضاق وقتها فيصليها .

 
 

واجبات الحج

1. التلبية: وصيغتها: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ووقتها من الإحرام بالحج للقارن والمفرد إلى أن يرمي جمرة العقبة.

2. طواف القدوم عند مالك و عند الجمهور (المقصود بهم الائمة الأربعة سُنّة) .

3.    طواف الوداع عند الجمهور وعند مالك سنة، وقد رُخِّص فيه للحائض، والنفساء ، وأهل مكة . وليس على الحاج طواف سوى هذه الأطوفة الثلاثة إلا أن يتنفل.

4. المبيت بمزدلفة ، وقد رُخِّص لمن له عمل متعلق بالحج، وللعجزة والضعفة بالتحرك بعد متصف الليل.

5. رمي جمرة العقبة بسبع حصيات يوم العيد من شروق شمس يوم العيد إلى الزوال، ومن لم يتمكن من رميها له أن يرميها إلى ما قبل الغروب، ومن لم يتمكن من رميها قبل الغروب رماها في أول أيام التشريق، وهكذا.

6. المبيت بمنى فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه، والتأخير أفضل من التقديم لأهل مكة ولغيرهم، ومن تعجل فليخرج قبل الغروب وإلا وجب عليه التأخير.

7. رمي الجمار مُرتَّبة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى وهي العقبة، كل واحدة بسبع حصيات، يبدأ الرمي من الزوال إلى الغروب فمن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع اليوم الأول و الثاني بعد زوال اليوم الثاني، ومن لم يتمكن من ذلك فله أن يجمع كل ذلك إلى اليوم الثالث، كل هذا أفضل من الرمي ليلاً، أما رميها قبل الزوال فمخالف لمن قال: "لتأخذوا عني مناسككم"، وإن رخص فيه البعض.

8. ركعتي الطواف خلف المقام أوفي أي مكان في الحرم.

9. الحلق أو التقصير.

من ترك واجباً من هذه الواجبات فعليه دم جزاء .

" تنبيه "

" من ترك الرمي أيام التشريق كلها عليه دم، ومن ترك المبيت بمنى أيام التشريق كلها عليه دم، ومن ترك بعضاً من ذلك فعليه أن يتصدق بما دون ذلك."

 
 

سنن الحج ومستحباته

1.  أن يحرم الرجل في إزار ورداء أبيضين، أما المرأة فلها أن تحرم في أي لون شاءت، والأفضل لها غير البياض، فإن لم يجد الرجل الثياب البيض فله أن يحرم في أي لون وجد، يلبس المحرم النعلين فإن لم يجد الإزار لبس السراويل، وإن لم يجد النعال لبس الخف أو الحذاء ولا يقطعه.

2. أن يغتسل لإحرامه ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء.

3. أن يحرم عقب صلاة مكتوبة، فإن لم يتمكن أحرم عقب ركعتين.

4. أن يغتسل لدخول مكة وكذلك ليوم عرفة.

5.   في الطواف يستلم الركنين الحَجَر الأسود، والركن اليماني إن تمكن، وإلا أشار إليهما.

6. يقول عند بداية كل شوط: بسم الله والله أكبر.

7. يدعو بين الركنين بـ "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، وليحذر كل الحذر كتب الأدعية، وعليه أن يشتغل بما تيسر له من ذكر الله، ومن الدعاء له ولإخوانه المسلمين.

8. له أن يشترط عند إحرامه بأن يقول: "اللهم محلي حيث حبستني"، فإن حبسه حابس تحلل من غير هدي إحصار.

9. أفضل الحج الثج وهو كثرة الذبح، والعج وهو رفع الصوت بالتلبية للرجال.

10. الإكثار من الذكر وتلاوة القرآن والتصدق.

11. أن يتضلع من ماء زمزم.

12. أن يلتقط الجمار لجمرة العقبة فقط من مزدلفة.

13. أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لا إله إلا الله يوم عرفة.

14. أن يدعو بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق.

15. من ترك شيئاً من السنن والمستحبات فلا شيء عليه.

وهناك من البدع في أركان الحج مما يجعل الحجاج في تردد ومغالطة  ومنها :-

بدع يوم عرفه للحجاج :

1 - الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطا خشية الغلط في الهلال.

2- ( إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى ) .

3- الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة : سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض موطئه سبحان الذي في البحر سبيله .  

4- ( رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة ) .

5- ( الرحيل من منى إلى عرفة ليلا ) .

6- ( إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة ) .

8- - قوله إذا قرب من عرفات ووقع بصره على جبل الرحمة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .

9- ( الرواح إلى عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة ) .

10 - التهليل على عرفا مائة مرة ثم قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ثم الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يزيد في آخرها : وعلينا معهم مائة مرة .

11- السكوت على عرفات وترك الدعاء .

12- ( الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات ) .

13 - دخول القبة التي على جبل الرحمة ويسمونها قبة آدم والصلاة فيها والطواف بها كطواف بالبيت ) .

14- ( اعتقاد أن الله تعالى ينزل عشية عرفة على جمل أورق يصافح الركبان ويعانق المشاة ) .

15 - خطبة الإمام في عرفة خطبتين يفصل بينهما بجلسة كما في الجمعة .

16 - صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة .

17- الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته .

18 - قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة : أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر .

19 - التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة .

20 - تعيين ذكر أو دعاء خاص بعرفة كدعاء الخضر عليه السلام الذي أورده في ( الإحياء ) وأوله : يا من لا يشغله شأن عن شأن ولا سمع عن سمع . . ) وغيره من الأدعية وبعضها يبلغ أكثر من ست صفحات .

21 - إفاضة البعض قبل غروب الشمس .

22 - ما استفاض عن ألسنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنين وسبعين حجة .

23- ( التعريف الذي يفعله بعض الناس من قصد الاجتماع عشية يوم عرفة في الجوامع أو في مكان خارج البلد فيدعون ويذكرون مع رفع الصوت الشديد والخطب والأشعار ويتشبهون بأهل عرفة ) .

بدع المزدلفة :

1-  ( الإيضاح ( الإسراع ) وقت الدفع من عرفة إلى مزدلفة ) .

2 - الاغتسال للمبيت بمزدلفة .

3- استحباب نزول الراكب ليخل مزدلفة ماشيا توفيرا للحرم.

4- التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسنة مختلفة نسألك حوائج مؤتنفة .

5 - ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة والانشغال عن ذلك بلقط الحصى .

6 - صلاة سنة المغرب بين الصلاتين أو جمعها إلى سنة العشاء والوتر بعد الفريضتين كما يقول الغزالي .

7- ( زيادة الوقيد ليلة النحر وبالمشعر الحرام ) .

8- إحياء هذه الليلة.

9 - الوقوف بالمزدلفة بدون بيات .

10 - التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله : اللهم بحق المشعر الحرام والبيت الحرام والشهر الحرام والركن والمقام أبلغ روح محمد منا التحية والسلام وأدخلنا دار السلام يا ذا الجلالة والإكرام .

11 - قول الباجوري: ( ويسن أخذ الحصى الذي يرميه يوم النحر من المزدلفة وهي سبع والباقي من الجمرات تؤخذ من وادي محسر ) .

 
 

بدع الرمي :

1- الغسل لرمي الجمار .

2 - غسل الحصيات قبل الرمي .

3 - التسبيح أو غيره من الذكر مكان التكبير .

4 - الزيادة على التكبير قولهم : زعما للشيطان وحزبه اللهم اجعل حجي مبرورا وسعيي مشكورا وذنبي مغفورا اللهم إيمانا بكتابك وإتباعا لسنة نبيك .

5 -  ويسن أن يقول مع كل حصاة عند الرمي : بسم الله والله أكبر صدق الله وعده . إلى قوله  ولو كره الكافرون.

6 - التزام كيفيات معينة للرمي كقول بعضهم : يعض طرف إبهامه اليمنى على وسط السبابة ويضع الحصاة على ظهر الإبهام كأنه عاقد سبعين فيرميها . وقال آخر : يحلق سبابته ويضعها على مفصل إبهامه كأنه عاقد عشرة.

7 - تحديد موقف الرامي : أن يكون بينه وبين المرمى خمسة أذرع فصاعدا .

8 - رمي الجمرات بالنعال .

 فيجب علينا تجنب البدع والأخطاء حتى يتم الحج بطريقة صحيحة مع اخذ الأجر والثواب بأذن الله تعالى .

 

وفى اليوم العاشر يبدء الاحتفال بالعيد :

 
 

عيد الأضحى

 

إن عيد الأضحى المبارك هو عيد شرعه الله إلى المسلمين من اجل الاحتفال به , ومنهم أول يوم العيد وهذا اليوم الذي أراد إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام بعد أن أمره الله في المنام أن يذبح ابنه إسماعيل , وحين همّ إبراهيم في ذبح ابنه إسماعيل ووضع السكين عليه من اجل التنفيذ فإذا بجبريل عليه السلام يصرخ على إبراهيم ومعه الكبش ويقل له يا إبراهيم يقل لك الله انك قد صدقت الرؤية لا تذبح إسماعيل إن الله قد فداه بهذا الكبش يا إبراهيم إن هذا الكبش عمره أربعين عام .


وقال  الله إلى نبيه محمد عليه السلام في القران الكريم :-

( فلما أسلمنا وتله للجبين* ونديناه أن يا إبراهيم* قد صدقت الرءيا إنا كذلك نجزي المحسنين* إن هذا لهو البلاغ المبين * وفديناه بذبح عظيم ))

 

وجعل الله يوم عرفة يوم مغفرة إلى الحاج والى كل من يستغفر الله من عباد الله من المسلمين وفي هذا العيد حرم الله فيه الصيام مهما كانت الأسباب ,وجعل الله هذا العيد إلى المسلمين فقط , حتى يتبادلوا التهاني بينهم وان يتسامحوا في ما بينهم من خلاف وان يسألوا الله المغفرة .

 

أحكام وآداب عيد الأضحى

التكبير :

يشرع التكبير من يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة , قال تعالى :{ وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَات{ وصفته أن تقول: ((الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)) ويمكن أن يزاد عليه : الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.لا اله الا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون. اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.

الاغتسال والتطيب :

والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.

جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، "أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى."

وروي أيضا "أن النبي قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك. " رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.

 
 

صلاه العيد :

من السنة يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد واستحباب حضور الخطبة: والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله  تعالى :- (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) حتى ولو لم يؤد البعض لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين. ويصف لنا جابر بن عبد الله  ـ صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن.... إلى آخر الحديث.

ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر_ قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.

وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أو بسبح والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة وبعد ذلك يذهب الناس للتهنئة وهذه مؤكده عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم .

ذبح الأضحية والأكل منها :

والأضحية سنة مؤكدة على المتيسرين من الرجال والنساء، المقيمين والمسافرين، المتزوجين وغير المتزوجين ، من الأحرار والعبيد، أما المعسر فلا حرج عليه في ذلك ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول تعالى " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ , فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ , إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ". ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح".و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته.

 

وكل عام وانتم بخير

 

إعداد : نسمة حسن – البوابة الالكترونية

 
مرفقات
تم إنشاء في 17/07/2013 11:53 ص  بواسطة nesma hassan 
تم إجراء آخر تعديل في 17/07/2013 11:53 ص  بواسطة nesma hassan 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع