المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
المواطنون > المديريات
المهام
المهام والمسئوليات
 

المهام والمسئوليات المنوطه بمديرية القوى العاملة ومكاتبها الميدانية

 

1) إدارة رعاية القوى العاملة :-
1- الإشراف على مكاتب العمل الميدانية وتوجيه القائمين للعمل بها .
2- متابعة أحوال العمال بالمنشآت وفض المنازعات العمالية للقطاع الخاص والعام والاستثماري
.
3- متابعة أعمال النقابات العمالية والإشراف على الانتخابات العمالية 
.
4- القيام بوضع خطة التفتيش العمالي بالتنسيق مع مكاتب العمل ومتابعة التفتيش الدوري (نهاري وليلي) على جميع المنشآت الواقعة بدائرة المحافظة للتأكد من تطبيق القوانين والقرارات التي تقوم الإدارة على تنفيذها 
.
5- متابعة بحث الشكاوى العمالية وفي حالة تعذر حلها ودياً يتم إحالتها إلى الجهات القضائية
.
6- بحث طلبات التوقف الكلي والجزئي وكذلك حالات الإضراب واتخاذ ما يلزم طبقاً للتعليمات الصادرة في هذا الشأن 
.
7- تقوم الإدارة بالتنسيق مع المكاتب بعمل ندوات لتوعية وتثقيف العاملين وكذا أصحاب الأعمال بالقانون رقم 12 لسنة 2003 كما تقوم بمراجعة لوائح الجزاءات التأديبية ونظام العمل الصادر بقرار رئيس الوزراء 185 لسنة 2003 الخاص بتنظيم العمل داخل المنشآت
.
8- القيام بحملات على المنشآت التي تقوم بتشغيل الأطفال طبقاً لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لرعاية وحماية الأطفال واتخاذ الإجراءات القانونية للمنشآت المخالفة وقد صدر قرار السيد الوزير المحافظ رقم 427 بتاريخ 2/7/2006 بتشكيل لجان استشارية للحد من عمل الأطفال برئاسة سيادته 
.
9- تقوم الإدارة بمتابعة تحصيل أموال الغرامات الناتجة عن تحرير المحاضر للمخالفات العمالية للمنشآت الواقعة بدائرة المحافظة 
.
10- إعداد التقارير والإحصائيات عن نشاط الإدارة وإرسالها إلى الوزارة 
.

وتشرف إدارة الرعاية على المكاتب الميدانية الآتية :-

1- مكتب عمل العريش وعنوانه العريش – ضاحية الجيش أمام الإستاد تليفون 33629163/068
2- مكتب عمل بئر العبد وعنوانه بئر العبد حي العمارات تليفون 3540071/068
3- مكتب عمل الشيخ زويد وعنوانه حي الكوثر تليفون 3500424/068   
4- مكتب عمل رفح وعنوانه الشيخ زويد – حي الكوثر ، ويمارس نشاطه حاليا بالشيخ زويد .
5- مكتب عمل الحسنة وعنوانه مدينة الحسنة عمارة الشهيد عبد اللطيف معوض تليفون3570190/068
6- مكتب عمل نخل وعنوانه مدينة نخل بجوار المطافي تليفون 3600868/068
وتمارس المكاتب المذكورة المهام التالية :-

- القيام بإجراء التفتيش العمالي الدوري النهاري والليلي حسب الخطة الموضوعة على المنشآت الواقعة بدائرة كل مكتب جغرافياً لمراقبة تنفيذها للقوانين واللوائح .
- تحرير المحاضر للمنشآت المخالفة للقوانين والقرارات التي تقوم الوزارة بتنفيذها .
- عقد الندوات لأصحاب الأعمال والعمال لتوعيتهم وذلك وفقاً للخطة التي تعدها المديرية .
- تلقي الشكاوى الفردية والجماعية وتحرير محضر بما تم من إجراءات في موضوع الشكوى وإحالة الشكوى

إلى المحكمة الجزئية في حالة تعذر تسوية النزاع ودياً .
- القيام بعمل حملات تفتيشية متنوعة على المنشآت ليلاً ونهاراً .
- التفتيش على جميع المنشآت للتأكد من عدم تشغيل أطفال بالمخالفة للقوانين والقرارات وتحرير المحاضر للمنشآت المخالفة .
- جراء توجيه نقابي على النقابات العمالية الموجودة في دائرة كل مكتب ومتابعة الجهاز المركزي للمحاسبات.


2) قسم التشغيل بالداخل :-

1- يقوم بالإشراف على مكاتب التشغيل بالعريش والشيخ زويد ورفح وبئر العبد الواقعة في دائرة المحافظة
2- متابعة تسجيل بيانات راغبي العمل واستخراج شهادات القيد ( كعب العمل ).
3- حصر فرص العمل المطلوبة بمنشآت القطاع الخاص بالمحافظة والإعلان عنها عن طريق الوزارة بجريدة الجمهورية ومجلة العمل ومتابعة شغل هذه الفرص من راغبي العمل المسجلين بالمكاتب
4- زيارة المنشآت للتأكد من استيفاء نسبة 5% المقررة للعجزة المؤهلين وحصر المنشآت الغير مستوفاة للنسبة المقررة قانوناً ومتابعة استيفائها بالمنشآت .
5- يقوم قسم التشغيل من خلال مكاتب التشغيل بإعداد برنامج معلومات الاستخدام كل عام لجمع وتحليل البيانات الخاصة واتجاهات وتحركات العمالة على مستوى المحافظة للقطاعات الثلاثة الحكومي والعام والخاص وإرساله للوزارة .
6- إعداد التقارير والإحصائيات عن نشاط القسم وإرسالها إلى الوزارة .

[أ] وحدة العمالة الغير منتظمة :-
تم إنشاء وحدة للعمالة الغير منتظمة بالمديرية وتم تزويدها بالأجهزة والمعدات وذلك لإشراف وتشغيل العمالة الغير منتظمة على المستوى المحلي للمحافظة وتم تشكيل لجنة استشارية المحلية للتشغيل المحلي لعمال المقاولات والزراعة الموسمية وتم فتح حساب جاري باسم الوحدة ببنك الإسكان وتم تشكيل مجموعات عمل لحصر تلك العمالة على مستوى المحافظة لإجراء التعاقدات مع الجهات الطالبة

[ب] مكاتب التشغيل المطورة :-
وقد تم إنشاء مكاتب مطورة للتشغيل بمدينة العريش ، الشيخ زويد ، وجاري ربط هذه المكاتب بالشبكة الموجودة بوزارة القوى العاملة وتزويدها بأجهزة الحاسب الآلي والأثاث اللازم عن طريق المنح الكندية وتم تطوير مكتب التشغيل بمدينة بئر العبد .

وتمارس المكاتب المذكورة الأنشطة التالية :-
استخراج شهادات القيد ( كعب العمل ) لحملة المؤهلات الدراسية والعمالة الحرفية وغيرها.
ترشيح المسجلين بسجل طالب العمل بناء على طلبات أصحاب الأعمال ومتابعة المرشحين للعمل وتسجيلهم في سجل خاص في حالة التعيين

تلقي طلبات استخراج قياس مستوى المهارة ومزاولة الحرفة لأصحاب المهن الفنية وإرسالها إلى قسم التدريب بالمديرية لعمل اللازم .

تنفيذ برنامج معلومات الاستخدام على المنشآت التي بها عدد 5 عمال فأكثر الواقعة في دائرة اختصاص كل مكتب في جميع القطاعات [ حكومي – عام – خاص ] .
التفتيش على المنشآت التي يعمل بها 50 عامل فأكثر في القطاعات لاستيفاء نسبة 5% من ذوى الاحتياجات الخاصة
.
إعداد الإحصائيات اللازمة وإرسالها إلى الوزارة 
.
3) قسم التخطيط والمتابعة :-
- إعداد مقترح الخطة الاستثمارية لتحديد الاحتياجات الخاصة بالمديرية ومناقشتها بالجهات المعنية
متابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية الخاصة بالمديرية وإعداد التقارير اللازمة لمراحل التنفيذ وإرسالها إلى الجهات المعنية 
.
- إعداد التقارير الإحصائية اللازمة وطلب الإتاحة من بنك الاستثمار لتمويل مراحل الخطة 
.

1- الرد على ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات في حالة وجودها .
4) قسم تراخيص العمل للأجانب :-
1- تلقي طلبات الترخيص لعمل الأجانب وقيدها ودراستها
2- استخراج تراخيص العمل للأجانب لأول مرة أو تجديدها بعد أخذ الموافقات الأمنية عليها 
.
3- إعداد التقارير والإحصائيات الربع سنوية وإرسالها إلى الوزارة
..


5) مكتب الخبرة :-
1- تقوم وحدة التشغيل بالخارج بالحصول على بيانات المتعاقدين للعمل بالخارج بالنسبة للعاملين بالقطاع الحكومى والعام من جهة عملهم واخطار ديوان عام الوزارة 0

2- إعداد الإحصائيات الشهرية والربع سنوية للمسافرين للعمل بالخارج .

6) قسم دراسات الأجور :-
4- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بأنشطة الوزارة .
5- إجراء البحوث الخاصة لربط الأجر بالإنتاج وكذلك البحوث التي تحقق الاحتفاظ بالتوازن الواجب بين اتجاهات حركة الأجور على المستوى المحلي .
6- إعداد الإحصائيات اللازمة .
7) قسم السلامة والصحة المهنية:
1- يقوم بإعداد خطة المديرية السنوية للتفتيش الدوري على المنشآت الواقعة في دائرة المحافظة في مجال السلامة والصحة المهنية.
2- يقوم بالإشراف على مكاتب السلامة والصحة المهنية ومتابعة تنفيذ خطة التفتيش الدوري السنوية ، وإعداد تقارير متابعة فنية ربع سنوية على أعمال مكاتب السلامة والصحة المهنية.
3- يقوم بالإشراف على أعمال مكتب الأمانة الفنية للجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية بشمال سيناء.
4- يقوم بتحليل الإحصائيات النصف سنوية لإصابات العمل والحوادث الجسيمة والأمراض العادية والمزمنة الواردة من المنشآت وإرسالها إلى الوزارة .

8) مكتب  للسلامة والصحة المهنية:-
1-  يقوم المكتب بتطبيق قانون العمل 12 لسنة 2003 على جميع المنشآت بالمحافظة  ، حيث نصت المادة 203 من قانون العمل  على أنة تسرى أحكام الكتاب الخامس الخاص بالسلامة والصحة المهنية على جميع مواقع العمل المختلفة والمنشآت وفروعها  بالدولة أيا كان نوعها أو تبعيتها.
2- يقوم المكتب بالتفتيش على المنشآت طبقا لخطة تفتيش دوري سنوي وذلك  لمتابعة التزام  هذه المنشآت بالتدابير الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بها .
3- يقوم المكتب بعمل القياسات الميدانية داخل المنشآت باستخدام أجهزة القياس لتقييم المخاطر المختلفة بالمنشآت،  للتأكد من تنفيذ حدود الأمان والاشتراطات و الاحتياطات اللازمة لدرء المخاطر الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية داخل المنشآت،بما يكفل منع أو تقليل تأثيرها على العاملين أو المترددين عليها ، و حماية المجتمع من الآثار الاجتماعية السلبية الناجمة عن إصابات العمل والحوادث الجسيمة للعاملين الناتجة من مخاطر العمل.
4- يقوم المكتب طبقا للقرار 134 لسنة 2003 المنفذ لقانون العمل، بإلزام المنشآت طبقا للقواعد المقررة بتشكيل لجان للسلامة والصحة المهنية بها  التي يكون اختصاصاتها بحث ظروف العمل والإصابات، والعمل على تطوير الأداء وإعداد خطط الطوارئ وإدارة الأزمات بالمنشأة وتنفيذ متطلبات خطة الدفاع المدني والحريق، وإجراء التجارب العملية عليها بالتعاون مع الجهات المختصة .
5- يقوم المكتب بعمل ندوات للتوعية للعاملين بالمنشآت بما يكفل نشر الوعي بالمخاطر الموجودة حسب طبيعة كل منشأة.
6- يتم عمل حملات عادية على المنشآت ذات الخطورة التي يعمل بها مائة عامل  ، وأخرى  حملات نوعية بناء على طلب جهات أخرى(مثل مجالس المدن والمحافظة..الخ )
7- يقوم المكتب بمعاينة الحوادث الجسيمة والإصابات بالأمراض المهنية فور الإبلاغ عنها.
8- يقوم المكتب بالتأكد من قيام المنشآت بتوقيع الكشف الطبي الابتدائي الفحص الطبي الدوري لجميع العاملين بمعرفة الهيئة العامة للتأمين الصحي ، كما يشترك في لجان التحكيم الطبي ولجان التأهيل المهني للعمال ذوي الاحتياجات الخاصة .
9- يقوم المكتب بمراقبة تنفيذ أحكام قوانين التراخيص في شأن المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، إبداء الرأي في مدى استيفاء المنشآت العامة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية.
10- يشترك المكتب في لجان منح التراخيص وإجراء المعاينات الابتدائية والنهائية قبل منح التراخيص للمنشآت.

11—يقوم المكتب ببحث الشكاوى الواردة للمكتب بشأن مخالفات التراخيص واشتراطات السلامة والصحة المهنية والتعاون مع مديرية الاسكان وابلاغها بنتيجة بحث الشكوى فيما يخص قانون تراخيص المحال العامة 154 لسنة 2019 .

9) مكتب الأمانة الفنية للجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية بشمال سيناء :-
1- تم تشكيل اللجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية بمحافظة شمال سيناء برئاسة السيد الوزير /محافظ

شمال سيناء  بقرار السيد الوزير محافظ شمال سيناء رقم 853 لسنة 2003 تنفيذا لنص المادة 231 من قانون العمل12 لسنة 2003 وعلى قرار وزير القوى العاملة 152 لسنة 2003بشأن تحديد اختصاصات ونظام عمل اللجان الاستشارية بالمحافظات ومهام الأمانة الفنية بها
2- وعليه تم تشكيل الأمانة الفنية للجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية طبقا لقرار السيد مدير مديريه القوى العاملة والهجرة رقم (103) لسنه2003 ويكون مقرها ديوان عام مديريه القوى العاملة والهجرة .
3- تختص الأمانة الفنية بالإعداد لاجتماعات اللجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية بمحافظه شمال سيناء برئاسة السيد اللواء/ محافظ شمال سيناء، وما يتطلبه ذلك من مذكرات ودراسات وتقارير وجدول أعمال اجتماع اللجنة.
4- تقوم بتسجيل أعمال اجتماعات اللجنة ولجانها الفرعية وإعداد محاضر هذه الاجتماعات لاعتمادها من المحافظ المختص وإخطار الأعضاء والمجلس الاستشاري الأعلى للسلامة والصحة المهنية بها
5- تقوم بإبلاغ قرارات المجلس إلى الجهات المعنية بالمحافظة بعد اعتماد محضر الجلسة من الرئيس ومتابعة تنفيذ هذه القرارات.
6- تقوم بالتنسيق بين أعمال اللجنة وأعمال المجلس الاستشاري الأعلى والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل على مستوى الجمهورية.

10) مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار:-
ويقوم مركز المعلومات بالمديرية بالأعمال الآتية :-
1- جمع البيانات المطلوبة في ضوء نماذج إحصائية مصممة لهذا الغرض مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة .
2- مراجعة البيانات فور الحصول عليها للتأكد من صحتها وسلامتها تمهيداً لتصنيفها وتبويبها أولا بأول وتحديثها .
3- تخزين هذه البيانات وحفظها بطريقة يسهل الرجوع إليها .
4- تحليل البيانات التي يتم الحصول عليها بهدف التوصل إلى مؤشرات إحصائية يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات .
5- موافاة الجهات الأخرى بالبيانات والمعلومات المطلوبة لها حسب التوقيتات المحددة .
6- إصدار النشرات الدورية والغير دورية التي تصدر عن المديرية .
7- تصميم قواعد البيانات التي تخدم نشاط المديرية .
8- تأمين المعلومات المخزنة على الحواسب ضد العبث أو التلف .
9- وضع وتنفيذ برنامج صيانة الأجهزة والمعدات الفنية بما يضمن صلاحيتها للعمل المستمر .
10- متابعة برنامج راغبي العمل بالمكاتب الميدانية ومتابعة التسجيل المستمر .
11- تحميل بيانات راغبي العمل من المكاتب بصفة دورية شهرية ثم تحميلها إلى الوزارة عن طريق الشبكة .
12- تدعيم بعض الإدارات والأقسام بالبيانات والمعلومات التي تحتاجها .
13- إعداد التقارير والإحصائيات الشهرية والربع سنوية والنصف سنوية والسنوية وإرسالها إلى الوزارة في المواعيد المحددة .

14- تم ربط المركز بشبكة معلومات مع ديوان عام الوزارة والمكاتب الميدانية التابعة للمديرية وذلك لسهولة تداول المعلومات والبيانات .

قسم التدريب والتوجيه المهني :

1 ـ عقد الدورات التدريبية :

في إطار سياسة الوزارة في تنمية القوى البشرية والتصدي لمشكلة البطالة تقوم المديرية بإعداد وتنفيذ خطة لتدريب الخريجين وتأهيلهم من خلال التدريب التحويلي على المهن التي يتطلبها سوق العمل والمتوفرة بمركزي التدريب المهني التابعين للمديرية ( العريش ـ بئر العبد) على النحو التالي : ـ

يتم إعداد خطة من جانب المديرية لتدريب ما يزيد عن 300 شاب وفتاه من شباب الخريجين في العام وينفذ ذلك ويعتمد لهذا الغرض 257 ألف جنيه باب ثان و 77,50 ألف جنيه باب أول وذلك كتكلفة إجمالية لتوفير المواد الخام والملابس والأدوات الكتابية وتوقيع الكشف الطبي والتامين عليهم ضد الإصابات وإجراء الصيانة العدد والأدوات طبقا للائحة المنفذة لذلك .

خطوات التنفيذ :

الهدف من التدريب : ـ إعداد تأهيل شباب الخريجين من حاملي المؤهلات المتوسطة والعليا من خلال التدريب التحويلي على المهن المتوفرة بمركزي التدريب ( العريش ـ بئر العبد) والتي يتطلبها سوق العمل للقدرة على الدخول في سوق العمل .

الفئة المستهدفة : ـ شباب الخريجين من الحاصلين على مؤهلات متوسطة وفوق متوسطة وعليا.

العدد المستهدف : ـ 300 شـاب وفتـاه في العـام مـوزعين على مركزي تدريب العريش وبئر العبد.

عدد الدورات : ـ يتم تنفيذ دورتين في العام بكل مركز على حسب العدد المتقدم.

مدة الدورات : ـ مدة البرنامج 400 ساعة تدريب موزعة على 4 شهور والبرنامج يشمل جزء للشرح النظري بالعريش وبئر العبد 3 شهور.

بواقع 20% من المدة والباقي بواقع 80% من مدة البرنامج للتدريب العملي .

الشروط : ـ تقوم المديرية بالإعلان عن بدء الدورات التدريبية بكل الطرق المتاحة من خلال إذاعة شمال سيناء والإعلان بمجالس المدن والمجالس المحلية وكافة الجهات المعنية ورجال الأعمال ومن يرغب من شباب الخريجين يتقدم بطلب للمديرية وتشكل لجنة لتلقى الطلبات ويرفق بالطلب ( صورة المؤهل الدراسي ـ صورة شهادة الميلاد ـ صورة البطاقة ـ كعب العمل ـ الرقم التامين ـ عدد 2 صورة شخصية ) يقوم الموجه الفني بالمركز بمقابلة الشاب المتقدم والتعرف على قدراته وميوله فيتم توجيهه إلى القسم الذي يتمشى مع قدراته.

المزايا : ـ يحصل المتدرب طوال مدة التدريب (4 شهور) على 10جنيهات بدل انتقال يومي .

ـ يتم توقيع الكشف الطبي على المتدربين من خلال دكتور مختص بمعرفة المديرية.

ـ يتم التأمين على المتدربين ضد الإصابات بواقع 200 جنيه لكل مجموعة مكونة من 15 متدرب لدى إحدى شركات التأمين طبقا للائحة.

ـ يتم تسليم كل متدرب بالطو يستعمله خلال التدريب حفاظا عليه وعلى مظهره.

ـ يتم تسليم كل متدرب الأدوات الكتابية اللازمة.

ـ يتم توفير المواد الخام اللازمة لكل دورة حسب البرنامج المعد لذلك والتي تتناسب مع التمارين التي ستنفذ خلال الدورة.

ـ يتم منح كل خريج شهادة تفيد حصوله على الدورة.

2 ـ الإشراف على تنفيذ سياسة التدريب والتوجيه المهني بالمراكز التابعة للمديرية.

المهن التي يتم التدريب عليها : ـ

حيث يوجد عدد مركزي تدريب بمدينة العريش ومدينة بئر لعبد ويقومان بالتدريب على المهن الآتية :-

- مركز تدريب العريش وعنوانه العريش شارع الفاتح تليفون 3357547/068

قسم النجارة

قسم الخراطة (تشغيل  معادن)

قسم اللحام

قسم الخوص والأرابيسك

قسم الأجهزة المنزلية

قسم كهرباء ولف مواتير

قسم التبريد والتكييف

قسم السباكة الصحية

معمل اللغات والحاسب الآلي

قسم الحياكة والتفصيل

قسم الخرز

قسم التطريز اليدوي

 

مركز تدريب بئر العبد وعنوانه بئر العبد بجوار مجلس المدينة تليفون 3541676/068

 

قسم النجارة

قسم ميكانيكا السيارات

قسم اللحام

قسم السباكة الصحية

قسم الأجهزة المنزلية

قسم الحياكة والتفصيل

ويقوم المركز بالآتي :-

* نظيم برامج الدراسات النظرية والمتابعة الفنية للمتدربين.

* القيام بعقد اختبارات قياس مستوى مهارة للعمالة الفنية للراغبين في مزاولة حرفة من الحرف المنصوص عليها في القانون ومنح الناجحين في الاختبارات شهادة معتمدة تحدد مستوى مهارتهم وكذلك منحهم تراخيص مزاولة الحرفة بعد استيفاء المستندات المطلوبة.

* ـ إعداد التقارير والإحصائيات الدورية وموافاة الوزارة بها.

وخلاصة القول :

يمكن تلخيص الهدف من نشاء المديرية في مجموعة من النقاط وهي كما يلي :

1. السعي إلى توفير الاستقرار في علاقات العمل .

2.العمل على تحقيق شروط عمل عادلة وملائمة .

3.التأكد من تنفيذ اشتراطات وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل التي تكفل حماية الأيدي العاملة من حوادث العمل ومخاطر المهنة .

4.استخراج شهادات القيد لكل قادر على العمل وراغب فيه .

5.استخراج شهادات قياس مستوى المهارة ومنح تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة الفنية والحرفية.

6.متابعة تشغيل العمالة وتنظيم استخدام الأجانب واستخراج تراخيص العمل لهم .

7.تنفيذ خطة الوزارة في مجال التدريب المهني على المهن المطلوبة لسوق العمل .

8.تسوية المنازعات العمالية الفردية والجماعية وتمثيل الوزارة في لجان التحكيم الطبي .

9.تنفيذ سياسة وزارة القوى العاملة والهجرة على مستوى المحافظة.

 

مصدر البيان :مديرية القوى العاملة والهجرة.

تاريخ البيان : نوفمبر 2019

عودة لقائمة المهامعودة لصفحة المديرية
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع