اولا : تعريف المديرية
هي الوحدة الإدارية الممثلة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والتي تتولى تنفيذ توجيهات وقرارات السيد وزير التموين والتجارة في حدود المحافظة المتواجدة بها ومسئوليتها عن استقرار الحالة التموينية بالمحافظة من حيث توفير كافة احتياجات ومتطلبات الأفراد والجهات من السلع والخدمات التموينية 0
ثانيا : مهام ومسئوليات المديريه
- تهدف وزارة التجارة والتموين إلي تنميه التجارة الداخلية وتوفير الاحتياجات الجماهيرية من مختلف السلع الأساسية في نطاق خطه الدولة الاقتصادية وتنظيم تداول السلع وتسعيرها والأشراف على عدالة توزيعها وسلامته ضمانا لوصولها بالمواصفات والأسعار المناسبة 0
00 وفى سبيل تحقيق هذا الهدف تمارس المديرية الاختصاصات التالية : ـ
- مراقبه تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لأنشطه الوزارة .
- تقدير الاحتياجات من السلع اللازمة للاستهلاك المحلى تبعا لحاجه المحافظة ومعدلات الاستهلاك وأنماطه وإعداد الخطط اللازمة لتطويرها بالاشتراك مع الجهات المعنية وفقا لسياسة الدولة .
- مراقبه تنفيذ القوانين والقرارات الصادرة بشأن تداول السلع في الأسواق للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية وأسعار تداولها .
- متابعة تنظيم التجارة الداخلية فيما يتعلق بالتسويق والموازين والمقاييس والمكاييل ودمغ المصوغات وإعداد البحوث اللازمة لرفع الكفاءة التسويقية بالمحافظة .
- متابعة تنظيم السجل التجاري والعلامات التجارية والمحال والرخص .
- الإشراف على الغرف والمعاملات التجارية .
- الإشراف على الأنشطة التعاونية الاستهلاكية ومتابعتها .
- دراسة الإنتاج المحلى وتطويره في ضوء متطلبات الأسواق ووضع خطط لفتح أسواق جديدة بهدف تنميه وتنشيط السلع المصرية .
- اقتراح البرامج اللازمة لحماية المستهلك من تداول السلع الغير مطابقة للمواصفات وكذا السلع المجهولة المصدر وحمايته من الاحتكارات الغير مشروعه 0
- دراسة شكاوى الجهات والجماهير وبحثها وإيجاد الحلول .
- إعداد بيانات تحليلية عن اتجاهات الشكاوى الواردة للمديرية وتصنيفها .
- الاشتراك مع الجهات المعنية بالمديرية في التعرف على المشاكل الخاصة بإجراءات الخدمة في كافه المواقع المتعاملة مع الجمهور وتزويدها بملاحظاتها عن هذه المشاكل .
تلقى شكاوى المواطنين ومتابعة بحثها وخاصة ما يتعلق بعدم إنجاز الخدمة في الوقت المحدد لها .