المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
   
المواطنون > التنمية والأستثمار > رؤية المحافظة
رؤية ورسالة محافظة شمال سيناء

 

الرؤية

شمال سيناء بوابة التنمية الشرقية لخروج مصر إلى العالمية بما يتوافر لها من إمكانيات طبيعية وبيئية مميزة تدعم إمكانياتها التنموية وقدرتها الأقتصادية

الرسالة

محافظة حدودية دافعة للاستثمار ذات الإمكانات الإستراتيجية والأنشطة المتعددة (السياحة البيئية - الصناعات الغذائية - الصناعات التعدينية ...) التي تستهدف الخروج إلى دول آسيا وأوروبا اقتصاديا .

وضعت رؤية محافظة شمال سيناء لتحقق الأهداف الآتية

§        تحقيق الميزة التنافسية للمحافظة (السياحة - التجارة والنقل - الصناعة - إنتاج الطاقة) .

§        رفع مستوى المعيشة ودخل الأسرة والقضاء على الفقر .

§        زيادة مساهمة المشروعات القومية بالمحافظة في جذب المزيد من الاستثمارات لتنميتها والتوسع فيها .

§        المساهمة في إعادة توزيع السكان على مستوى المحافظة و دفع الزيادة السكانية نحو المناطق التنموية .

§        مضاعفة القدرة التصديرية من المنتجات الزراعية والصناعية والسياحية.

§        الاكتفاء الذاتي لمصادر الطاقة الحيوية والمتجددة وتصدير الفائض منها .

§        تطوير وتدعيم شبكة النقل والاتصال (الطرق والسكة الحديد وشبكة الموانئ والمطارات) بما يمكن المحافظة من أداء الدور التنموي .

§        الحد من مصادر التلوث المؤثرة على قاعدة الموارد الطبيعية بالمحافظة خاصة السياحية .

§        مراجعة الاعتبارات الأمنية في ضوء الأنشطة المقترحة للتوطين سواء على المستوى القومي أو العالمي .

الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للخريطة الاستثمارية الصناعية

§   التنمية في محافظة شمال سيناء ترتبط بالبعد السكاني الذي يستهدف السكان الأصليون "أهل المحافظة" وسكان مطلوب جذبهم وتوطينهم في النطاق الجغرافي للمحافظة ، هذا المكون يتطلب توافق النسيج الاجتماعي والثقافي الذي يمكن من تنفيذ برامج التنمية  .

§   المساهمة في إعادة تشكيل الخريطة السكانية لمصر لتحقيق التوازن السكاني بين الحيز المأهول (الدلتا والشريط الضيق بوادي النيل) والمناطق الصحراوية الغير مأهولة خاصة الحدودية منها .

§   المشاركة في توسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد القومي وتنويعها بإقامة محاور تنموية ذات أقطابا للنمو تقوم علي استغلال الإمكانيات المتاحة لخلق ظهيراً عمرانياً له صفة الاستدامة

§   خلق فرص استثمارية جديدة ذات مردود اقتصادي واجتماعي كبير تقوم علي استغلال الموارد المحلية للمحافظة والاستفادة منها في خلق مجتمعات صغيرة ومنتشرة قائمة علي استغلال تلك الإمكانيات .

التعريف بمحافظة شمال سيناء ... التقسيم الإداري والحيز المكاني والسكان

سيناء 00الأرض المقدسة التي قدسها القدماء ووطئتها أقدام الأنبياء 00 بوابة مصر الشرقية و الأمنية والاقتصادية ، سيناء التي تم تحرير ترابها بدم وجهود أبناءها الشرفاء .. سيناء . ارض الفيروز 0 مكانة صاغتها الجغرافيا وسجلها التاريخ على مر العصور. فسيناء هي الموقع الإستراتيجي المهم ، وهى المفتاح لموقع مصر الحيوي في قلب العالم ، وهي محور الاتصال بين أسيا وأفريقيا ، بين مصر والشام ، بين المشرق والمغرب العربي. وتعد سيناء معبر الديانات السماوية وكرمها الله بذكرها في القرآن الكريم، ولسيناء أهمية إستراتيجية كبرى ( خاصة شـمال سيناء ) حيث تمثل الحصن  الشرقي لمصر  وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء في التاريخ القديم أو الحديث.

1.    الموقع الجغرافي

    تقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32،34 شرقاً وخطى عرض 29، 31 شمالاً ، ويحدها شمالاً البحر  المتوسط بطول 200 كم ، وجنوباً الخط الممتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب وشرقا الحد السياسي لمصر مع فلسطين و غرباً الخط الممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً .

    تبلغ مساحة شمال سيناء 27 ألف كم2  أي  2.8 % من مساحة مصر  ويقدر عدد سكانها بـ 444  ألف نسمة عام  2015م .

         يعيش90% من سكانها على الشـريط الساحلي الذي   يمثل 21 % من مساحة المحافظة .

         بلغت نسبة سكان الحضر بالمحافظة حوالي 60 % نسمة حيث تعد محافظة شمال سيناء من المحافظات الحضرية.

         عدد السكان في سن العمل (15 سنة حتي 60 سنة) بلغ 245000 نسمة تقريبا 0

    تقع في قلب العالم في موقع متوسط بين قارات آسيا و أفريقيا و أوروبا وهى الموقع المثالي والبديل لنموذج جنوب شرق أسيا الذي يقع في طرف العالم حيث يشكل  محور قناة السويس غربا أعظم ممر مائي دولي لنقل التجارة  من الشمال إلى الجنوب  ويمثل ميناء العريش البحري التجاري شرقا عبر خطوط النقل البرى البوابة المتميزة للأسواق العربية  و دول الخليج خاصة.

 

2.    التضاريس

                 تنقسم الملامح الجغرافية بشمال سيناء إلى نوعين متميزين :

          البيئة الساحلية و تضم السهول الشمالية المغطاة بالكثبان الرملية المتاخمة للبحر المتوسط .

    البيئة الصحراوية بوسط سيناء و اغلبها بمنطقة الهضاب و بها  مجموعة من الجبال العالية والمنفصلة مثل جبل المغارة (776م فوق سطح البحر ) وجبل الحلال (881م فوق سطح البحر) وجبل يلق (1094م فوق سطح البحر)  تتخللها الوديان و أكبرها وادي العريش و مساحته 19 ألف كم2 ويخترق المحافظة من الجنوب إلى الشمال  وتتجمع الأمطار في روافده و تتجه إلى مصبه بالعريش على ساحل المتوسط.

 

3.    المناخ

    تتمتع بمناخ فريد يتدرج من مناخ البحر  المتوسط شمالا إلى مناخ المناطق الصحراوية الحارة صيفاً المائلة للدفء شتاء تهب عليها الرياح شمالية أو شمالية غربية صيفا و خريفا أو  غربية جنوبية شتاء  و درجات الحرارة بين 10 درجات شتاء إلى 34 صيفاً ، ومعدلات سقوط الأمطار جنوبا وغربا تصل إلى 50 مم   و تزداد شمالاً خاصة  الشمال الشرقي لتبلغ 200 - 300  مم  بالشيخ زويد ورفح.

 

4.    البيئة

    شمال سيناء من أنقى بقاع الأرض بيئياً وقد حمى الله هذه البيئة الفريدة من التلوث لتضيف إلى إمكانيات هذه المنطقة ميزة نسبية أخرى .

         تم تصنيفها عام 2007على أنها تتمتع بأنقـــى هواء في العالم .

 

5.    ملامح التقسيم الادارى للمحافظة :

    تضم شمال سيناء عدد 6مراكز إدارية هي :   العريش(العاصمة) ، رفح ، الشـيخ زويد ،بئر العبد ، الحسنة ،و نخل  و يدخل في نطاقها 85 قرية و 473 تابع  وإجمالي عدد سكان المحافظة  444223 نسمة وذلك طبقا لتقديرات عام 2015

 

مصدر البيان : مكتب الاستثمار

تاريخ البيان : ابريل 2016

 

 

 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع