المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
   
المواطنون > الثقافه والاعلام > تاريخ شمال سيناء
تاريخ شمال سيناء

سيناء والحملة الفرنسية على مصر 

23 ديسمبر 1798م  نابليون يستعد للزحف على الشام عن طريق سيناء ويأمر الجنرال لوجرانج ( من فرقة القائد رينيه ) بأستطلاع أحدى القلاع الهامة للتمركز فى قاطيه أحدى القلاع الهامة فى سيناء .
11 فبراير 1799م غادرت  قوات كليبر قاطيه الذى تولى القيادة بعد رينيه 
17 فبراير 1799م وصول نابليون الى مدينة العريش وقد واجهت نابليون صعوبات جمه فى مهاجمة قلعة العريش حيث المقاومة الباسلة التى واجهها الفرنسيون من أبناء مدينة العريش وقلعتها حيث تعتبر قلعة العريش من القلاع الهامة والمحصنة .
اول مارس 1799م وصل الضابط الذى أوفده نابليون الى القاهرة ومعه كوكبة من الجنود يحملون أخبار فتح العريش والأعلام التى غنمها الفرنسيون ومعه الأسرى المماليك  بعد أن تم أستيلاء الفرنسيين على العريش أخذ نابليون فى الأتجاه الى بلاد الشام .
1799م أهتم نابليون بونابرت بدير سانت كاترين بصفته مكانا دينيا هاما وحصنا من الحصون القوية  فى سيناء فقد أصدر منذ مجيئه الى سيناء منشورا ينظم فيه العلاقات بين الدير والدولة  قد اهتم بطريق الحج فى سيناء كأهتمامه بدير سانت كاترين ورهبانه رغم المشاكل التى كانت تعانى منها الحملة الفرنسية  .
24يناير 1800م وقع كليبر مع تركيا أتفاقية العريش التى تنص على خروج الحملة بمهماتها  على حساب تركيا ولكن بريطانيا لم توافق على هذه الاتفاقية مما دعا الفرنسيين لحرب اخرى مع تركيا وانتصروا  عليها فى معركة عين شمس.
28يناير 1800م مفاوضات الصلح بين الفرنسيين والعثمانيين وموقع العريش منهاوقد تم التوقيع  على معاهدة العريش سنة 1800 وتنص المعاهدة على الأتى :-
يتعهد الفرنسيون باخلاء منطقة قاطيه والصالحية وبلبيس بعد عشرة أيام من التصديق على المعاهدة وعلى الفرنسيين أخلاء مدينة القاهـــــرة بعد شهر من تاريخ  توقيع الأتفاقية وتتعهد القوات التركية بنقل الجيش الفرنسى بسلاحه ومتاعه وقد كتبت المعاهدة باللغتين الفرنسية والتركية .
20مارس 1800م انسحاب الجيش التركى الى حدود فلسطين .
1800م اصدر السلطان سليم الثالث العثماني فرمان الي اسماعيل باشا والي مصر ومحافظ قلعة العريش يامره بتسمية يعقوب اغا (من ابناء سيناء) قومندانا علي حامية العريش من اجل البسالة والولاء في محاربة الفرنسيين  .
1 اغسطس 1801م جلاء الحملة الفرنسية عن مصر
1805م قاسم أغا  بن يعقوب اغا يتولي قلعة العريش .

 

مصدر البيان :- مركز المعلومات

تاريخ البيان :- ابريل 2010

 عودة الى تاريخ شمال سيناءعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع الثقافة و الاعلام
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع