المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
أرشيف الأخبار 2013
مستشار الرئيس للتنمية المجتمعية مشروعات عاجلة وسريعة لتنمية سيناء

أكد الدكتور أحمد عمران مستشار رئيس الجمهورية للتنمية المجتمعية أن هناك اهتمام من جانب مؤسسة الرئاسة بسيناء .. حيث تعتبر الشغل الشاغل لها باعتبارها منطقة مهمة للأمن القومى المصرى .

وأعلن أثناء زيارته لمحافظة شمال سيناء ولقائه باللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء .. يرافقه الدكتور محسن البطران رئيس مجلس ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعى والدكتورمحمود مدنى مدير المكتب الاقليمى  للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابع لجامعة الدول العربية ومحمد عبد القادر نقيب الفلاحين ، وبحضور الدكتور عادل قطامش نائب المحافظ واللواء سامح عيسى سكرتير عام المحافظة وعدد من المشايخ والأهالى .. أن هناك عدد من المشروعات العاجلة والسريعة التى سيتم تنفيذها على أرض سيناء ، وأنه جاء لعمل حوار مجتمعى بشأن تلبية الاحتياجات السريعة والعاجلة لأهالى سيناء لتحقيق  التنمية على أرض سيناء .. مشيرا الى أن النظام البائد أصاب مصر عامة وسيناء خاصة باهمال كبير فى مجالات التنمية ، وأن أولويات القيادة السياسية هى النظر الى المناطق المهمشة وجعلها مناطق ذات أولوية خاصة فى التنمية .

ونقل تحيات الرئيس محمد مرسى ومؤسسة الرئاسة الى أهالى سيناء وقبائلها وعائلاتها وجميع أبنائها .. منوها الى تكامل مثلث التنمية على أرض سيناء باشتراك مؤسسة الرئاسة وبنك التنمية والائتمان الزراعى والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بجامعة الدول العربية ، وبمساهمة المحافظة وأهالى المنطقة ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية .

وأشار الى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة الرئاسة وبنك التنمية والائتمان الزراعى والمنظمة العربية للتنمية الزراعية من جهة وجامعة قناة السويس ممثلة فى كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش من جهة أخرى لاقامة عدد من المشروعات الزراعية المتكاملة يتم تمويلها من بنك التنمية والائتمان الزراعى .. علاوة على منحة مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية عبارة عن مليون شتلة زيتون لزراعتها فى المحافظة .

وطالب بتشكيل لجان ومجموعات عمل بقرى وتجمعات المحافظة للحوار المجتمعى وتحديد احتياجات كل قرية أو تجمع من المشروعات وأولويات كل منها .. على أن يتم رفعها الى مؤسسة الرئاسة التى تتعهد بتنفيذها وفقا لجول زمنى وتوقيتات محددة طبقا للأولويات بكل منطقة .. علاوة على اقامة عدد من المشروعات الصغيرة كى تكون خطوة واقعية تنفذ على الطبيعة لخدمة الفئات المهمشة والفقيرة ، واستمرار تواصل مؤسسة الرئاسة من أجل اقامة المشروعات التنموية على أرض سيناء .

ومن جانبه أعلن الدكتور محسن البطران رئيس مجلس ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعى أن الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية وافق على اسقاط جميع مديونيات المزارعين من أبناء سيناء ، وأنه تم بالفعل اسقاط ديوان المزارعين المتعثرين .. خاصة الديون التى توصف بالرديئة .. عن عدد 3690 متعثرا بشمال سيناء باجمالى مديونية تصل الى 120 مليون جنيها .. حيث تحمل البنك 60 مليون جنيها منها ، وتحملت خزانة الدولة المبلغ الباقى وهو 60 مليون  جنيها الأخرى ، وأن المتبقى عدد 95 حالة توصف بالجيدة وتصل قيمة مديونياتهم مليون و740 ألف جنيها .. وفى انتظار موافقة المالية على اسقاط مديونياتهم بناء على طلبهم .

وأضاف أن البنك يقدم قروضا للمشروعات  متناهية الصغر والتى تنفذ عن طريق كيانات أو شركات وليس الأفراد .. مشيرا الى أن البنك قام بتمويل 4 مشروعات حتى الآن .. وهناك امكانية لتمويل مشروع لخدمة الصيادين العاملين ببحيرة البردويل عن طريق الجمعيات التابعين لها أثناء فترة منع الصيد ومشروعات أخرى للثروة الحيوانية ومشروعات للتنمية الزراعية وتطوير الزراعات والصيد وتصنيع الشباك ومستلزمات الصيد وتعبئة وتغليف الأسماك وصناعات الألبان والجلود وغيرها .

وأعلن الدكتور محمود مدنى مدير المكتب الاقليمى  للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابع لجامعة الدول العربية أنه تم توفير شتلات الزيتون لزراعتها ، وأن المنظمة مستعدة لتنفيذ عدد من الدورات التدريبية للمزارعين وشباب الخريجين على اقامة المشروعات الزراعية الانتاجية فى مختلف المجالات .

وأعلن محمد عبد القادر نقيب الفلاحين عن استعداد المزارعين فى مختلف المحافظات للتضامن مع مزارعى شمال سيناء ومساعدتهم على اقامة مشروعات زراعية متنوعة ، وأن يتم تخصيص الأراضى اللازمة لمزارعى المحافظات الأخرى للمشاركة فى تنمية سيناء واقامة مجتمعات عمرانية جديدة على أرضها .. مشيرا الى توافر كل مقومات الأمن والاستقرار فى سيناء .

وكان اللواء السيد عبد الفتاح حرحور قد عرض الوضع الحالى للمحافظة الممتدة على مساحة أكثر من 27 ألف كيلو مترا مربعا ، ويقطنها 409 آلاف نسمة طبقا لتعداد عام 2012 موزعين على 6 مراكز ادارية و6 مدن رئيسية و82 قرية و 458 تجمعا تابعا .. الا أن 90 % من عدد السكان يتركزون على الساحل فى مساحة أقل من 20 % من مساحة المحافظة ، ولا يوجد فى المساحة الباقية والكبيرة وهى وسط سيناء سوى 10 % فقط من عدد السكان .

وأشار الى أهمية التنمية الزراعية التى تتوقف على المياه .. منوها الى مضاعفة مساحات الأراضى المنزرعة عدة مرات بجهود المواطنين الذاتية ووجود نحو 2.6 مليون فدانا صالحة للزراعة ، وأن التنمية المستدامة فى المحافظة تعتمد على التوظيف الأمثل لكافة الموارد .. وفى مقدمتها الزراعة .. وأن المحافظة فى حاجة الى توفير شتلات عالية الجودة والانتاج من مختلف الأصناف ، وتزويد المحافظة بفسائل نخيل عالية الجودة أيضا ، وتوفير سلالات جيدة من الأغنام والماعز والماشية .. الى جانب تحسين سلالات الابل ، وتطوير مصادر الثروة السمكية ، وتصنيع المنتجات الزراعية وتنشيط عمليات تصدير المنتجات المتميزة من مختلف الأنواع وتسويقها فى الخارج .

 

 

 

مصدر الخبر : العلاقات العامة

تصوير : العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 31 يناير 2013

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2013
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع