المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
أرشيف الأخبار 2012
المحافظ يرافقه وزيرا الري والزراعة فى جولة تفقدية لزمام ترعة السلام

قام اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء، الخميس الموافق 16/2/2012 ، يرافقه الدكتور هشام قنديل، وزير الموارد المائية والري، والمهندس رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة تفقدية لمشروع ترعة السلام بمنطقة بالوظة التابعة لمدينة بئر العبد.

قال المحافظ خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد علي هامش زيارة الوزيرين لمحافظة شمال سيناء أن الحكومة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري تولي أهمية كبيرة لتنمية و تعمير سيناء علي كافة المستويات و القطاعات.

و أضاف المحافظ أنه تم الانتهاء من أعمال تطهير سد الروافعة و لاستيعاب 5 ملايين متر مكعب من مياه السيول لاستغلالها مرة أخرى في الزراعة، مؤكدًا أنه لن يتم إطلاق المياه في المناطق الجديدة بترعة الشيخ جابر الصباح إلا بعد الانتهاء من تخصيصها وتوزيعها.

من جانبه أكد وزير الري أن الوزارة ممثلة في قطاع الموارد المائية والري بشمال سيناء انتهت من تنفيذ أعمال البنية الأساسية والداخلية بمشروع تنمية شمال سيناء بنسبة إنجاز 94.4%، وباستثمارات تقدر بنحو 3.8 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه ترعة السلام عبر ترعة الشيخ جابر الصباح، وخلق مجتمع زراعي- صناعي تنموي جديد ومتكامل.

وأفاد قنديل بأنه تم إنهاء أعمال البنية الأساسية والداخلية للرى والصرف بمنطقة جنوب القنطرة شرق زمام 75 ألف فدان، كما تم إطلاق المياه فى كامل الزمام حيث تم الانتهاء من تنفيذ ترعة جنوب القنطرة شرق بطول 35,5 كم، وبتكلفة 168 مليون جنيه ومحطتى الرفع عليها بتكلفة 68,5 مليون جنيه، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ شبكة الرى والصرف العامة بالمنطقة بتكلفة 478,7 مليون جنيه والمحطات الأربع الفرعية بتكلفة 25,8 مليون جنيه، كذلك الانتهاء من أعمال البنية الداخلية لمساحات صغار المنتفعين فى زمام 27120 فدان بتكلفة 205,1 مليون جنيه وجارى تنفيذ قرية توطين بالمنطقة..مضيفاً بأنه تم تخصيص مساحة51,264 ألف فدان بالمنطقة تم زراعة 44 ألف فدان منها، كما يبلغ إجمالى الأراضى الشاغرة والجاهزة للطرح بالمنطقة 23,772 ألف فدان منها 22,070 الف فدان لكبار المستثمرين و 1702 فدان للاستثمار المتوسط.

وأشار قنديل أثناء تفقده مآخذ الري على ترعة الشيخ جابر الصباح بأنه تم إنهاء الأعمال بمنطقتى رابعة وبئر العبد، حيث تم الانتهاء من تنفيذ ترعة الشيخ جابر الصباح بطول 86,5 كم بتكلفة 555,1 مليون جنيه ومحطات الرفع عليها (السلام 4-5-6) بتكلفة بلغت نحو 218 مليون جنيه، وجاري تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمآخذ الري ، حيث تم تخطيط شبكات الرى العامة لعدد (25) مآخذ على ترعة الشيخ جابر الصباح لرى زمام 156,5 ألف فدان بأراضى منطقتى رابعة وبئر العبد وبلغ قيمة ما تم تنفيذه بالمآخذ 482,5مليون جنيه بنسبة إنجاز 73,5%، تضمنت الانتهاء من تنفيذ عدد 7 مآخذ لري زمام نحو 23 ألف فدان ، وجاري العمل في عدد 4 مآخذ لري زمام 30,3 ألف فدان ، بالإضافة إلى تنفيذ جزء من أعمال البنية الأساسية لعدد 12 مآخذ لري زمام حوالي 61 ألف فدان، كذلك تم تنفيذ مصدر ري على ترعة الشيخ جابر الصباح لعدد 2 مآخذ لري زمام حوالي 42,4 ألف فدان فضلاً عن زراعة 13300 فدان بمنطقتى رابعة وبئر العبد على المياه الجوفية.

أوضح قنديل بأنه تم الإنتهاء من أعمال البنية الأساسية والداخلية بمنطقة سهل الطينة، وتم إطلاق المياه فى كامل الزمام (50 ألف فدان) حيث تم الإنتهاء من تنفيذ شبكة الرى والصرف العامة بالمنطقة بتكلفة حوالي 272 مليون جنيه ومحطتى صرف بالوظة والفرما بتكلفة بلغت 47,8 مليون جنيه، كما تم تنفيذ أعمال البنية الداخلية لمساحات صغار المنتفعين بالمنطقة فى زمام 12 الف فدان بتكلفة تقدر بـ 54,5 مليون جنيه، إضافة إلى إنشاء عدد 5 قرى توطين بالمنطقة بتكلفة 119,4 مليون جنيه، علاوة على تخصيص مساحة 34 ألف فدان بالمنطقة، تم زراعة 12,457 ألف فدان منها، كما يبلغ إجمالى الأراضى الشاغرة والجاهزة للطرح بالمنطقة 1700 فدان .. هذا وقد بلغ إجمالى المزارع السمكية المخالفة 13 ألف فدان.

من جانبه أكد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة، موافقة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء على تقنين وضع اليد لأبناء سيناء لكل من وضع يده قبل صدور قانون تنمية سيناء .

وقال إنه لن يتم طرد أى مواطن من أرضه فى حال إزالة أى تعديات بعد صدور القانون، موضحا أن القانون لا يتيح بيع الأرض للغير وفى حال إقدام المستفيد من الأرض على بيعها سيتم سحبها فورا.

ورحب وزير الزراعة بطلب جمعية "مجاهدى أبناء سيناء" المتعلق بتخصيص قطع أراضى أعضائها ممن حاربوا من أجل استرداد سيناء تصل إلى 10 أفدنة لكل مجاهد تكريما لهم.

وأشار "إسماعيل" إلى أنه سيتم طرح 170 ألف فدان خلال الفترة القادمة للخريجين وأبناء سيناء وتكون الأولوية لأبناء محافظات القناة الخمسة شمال وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، لافتا إلى أن هناك 43 ألف فدان وضع أبناء سيناء يدهم عليها، وفقا للحصر النهائى الذى أعدته هيئة التعمير والتنمية الزراعية.



مصدر الخبر : العلاقات العامة – محمد سليم سلام

تصوير : العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 16 فبراير 2012

 
 
 
 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2012
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع