المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
أرشيف الأخبار 2012
محافظ شمال سيناء ووزير الاتصالات يفتتحان عدد من المشروعات بالمحافظة

قال اللواء السيد عبد الوهاب مبروك  محافظ شمال سيناء، اليوم السبت الموافق 28/1/2012، أن الأمن والاستقرار هو السمة السائدة بالمحافظة ، مما يخلق نوعا من المناخ المناسب للاستثمار، مؤكدا أن المحافظة بالتعاون مع وزارة الاتصالات حققت عدد من الانجازات في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و التدريب علي المشروعات الصغيرة و المتوسطة و تأهيل المدربين.

أضاف المحافظ خلال لقائه الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوفد المرافق ، بحضور اللواء جابر العربي سكرتير عام المحافظ ، و اللواء سامح عيسي سكرتير عام المحافظة المساعد وأعضاء المجموعة البرلمانية  أن وزارة الاتصالات تبنت مطالب محافظة شمال سيناء و ستعمل علي توفيرها.

من جانبه أكد الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة معنية بتلبية طلبات أبناء سيناء وحل مشكلة تغطية شبكات المحمول لقري المحافظة ما لم تكن هناك عوائق فنية أو أمنية تحول تنفيذ ذلك ، مؤكدا أن تكلفة الارتقاء بخدمات تغطية شبكات المحمول ستتكلفها الوزارة بالكامل من خلال صندوق الخدمات المالية التابعة لها.

أعلن الوزير أن  الوزارة قررت تأسيس 100 بيت للتكنولوجيا بنهاية يونيه القادم منهم 20 بيتاُ بمحافظة شمال سيناء ، تم تأسيس  12بيتا  بالفعل في محافظة شمال سيناء و تجهيزها بالحواسيب الآلية.

أكد الوزير أن الوظائف الخالية بالشركة المصرية للاتصالات أو البريد بمحافظة شمال سيناء سيتم شغلها من قبل أبناء المحافظة، فضلا عن الاستعانة بأبناء سيناء في تأمين منشآت الوزارة والهيئات التابعة لها.

قام المحافظ يرافقه الوزير بمشاهدة عرض تقديمي لأحد مشروعات برنامج أعداد المدربين بديوان عام المحافظة و الذي من خلاله سيتم ميكنة الوظائف الحكومية التي سيتم الإعلان عنها و تلافي سلبيات تقديم الأوراق و المستندات يدويا.

افتتح  المحافظ يرافقه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدد من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة شمال سيناء،

قام المحافظ  و الوزير يرافقهما م. عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتص الات، و م. طارق أبو علم الرئيس التنفيذي للشركة بافتتاح مكتب خدمة العملاء، ومركز إزالة الأعطال الملحقين بسنترال العريش بعد تطويرهما ونمذجتهما، حيث يقدم مكتب خدمة العملاء العديد من الخدمات للمواطنين مثل: استقبال طلبات التعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة على التليفون الأرضي، وخدمات الاتصال المحلى والمباشر والدولي، والتلغراف والفاكس، وكذلك بيع الكروت المنزلية وكروت كبائن التليفونات العامة، والاستعلام وتحصيل الفواتير. كما يتم بالمركز أيضاً تقديم خدمات ADSL من خلال شركة TE Data التابعة للشركة المصرية للاتصالات ، ويقوم مركز إزالة الأعطال بتلقي شكاوى العملاء، وتحديد نوع العطل، وتوزيع الأعطال وتسليمها للفنيين لعلاجها وإزالتها، ثم التأكد من جودة الخدمة عن طريق عمل استطلاع لرأى العميل.

وقد وصلت السعة الحالية لسنترال العريش الرقمي إلى أكثر من 20 ألف خط، علماً بأن عدد المشتركين قد بلغ أكثر من 13 ألف مشترك، وبنسبة إشغال وصلت إلى (65%)، بالإضافة إلى (391) مشترك في شبكة CDMA. وبذلك يكون السنترال مفتوحاً لتلقى المزيد من طلبات المواطنين للاستفادة بالخدمة التليفونية بالمحافظة.

الجدير بالذكر أن الخطة المستقبلية لمشروعات الاتصالات بمحافظة شمال سيناء خلال الفترة القادمة سوف تركز على زيادة سعة السنترالات والشبكات الأرضية لتلبية الطلبات، وإزالة الاختناقات بالإضافة إلى استكمال تنفيذ شبكة CDMA التي تغطى المحافظة من خلال عدد (11) محطة (BTS) بسعة إجمالية بلغت (343 7) خط، حيث تم توصيل أكثر من (546 1) مشترك. ومن خلال شبكة CDMA يتم توصيل خدمات الاتصالات لجميع المناطق النائية، والتي يصعب الوصول إليها عبر الشبكات الأرضية بالمحافظة.

 و بلغت جملة الاستثمارات التي أنفقت على البنية التحتية في قطاع الاتصالات بمحافظة شمال سيناء من أكتوبر 1999 وحتى نهاية عام 2011 حوالي (71) مليون جنيه.

وعدد السنترالات بمحافظة شمال سيناء وصل إلى (21) سنترال، بإجمالي سعة خطوط وصلت إلى (185 64) خط، ووصل عدد المشتركين إلى نحو 30 ألف مشترك، بكثافة تليفونية (7.8%)، كما وصل عدد تليفونات الخدمة العامة إلى (228) تليفون، وعدد (18) مركز ومكتب اتصالات بخلاف المكاتب الخاصة ،كمـا يبلغ عـدد القـرى والنجـوع بالمحافظة نحو(518) وجميعـها متـوفر بهـا الخـدمة التليفـونية، وتبلغ عدد دوائر الربط التي ربط المحافظة ببعضها البعض عدد (129 4) دائرة ربط، وعدد (529 1) دائرة ربط تربط المحافظة بباقي محافظات الجمهورية.



ثم قام  المحافظ و الوزير يرافقهما مسعد عبد الغنى رئيس الهيئة القومية للبريد بافتتاح مكتب بريد النجاح الذي يقع على طريق العريش - القنطرة الدولي والذي يخدم قرية النجاح والقرى المجاورة التابعة لها، ويتم من خلاله تقديم معظم الخدمات البريدية العادية والمطورة مثل الحوالات الفورية، وخدمات التوفير، وخدمة صرف المعاشات لكبار السن من العملاء. وقد تم دمجه بالشبكة الالكترونية للهيئة، ويعمل به نحو 8 موظفين. يذكر أن عدد مكاتب البريد بمحافظة شمال سيناء قد وصل إلى 46 مكتب بريد.

كما قام المحافظ و الوزير يرافقهما د. هشام الديب المشرف على قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة بافتتاح وحدة العلاج على نفقة الدولة بالمجلس الطبي الفرعي بمستشفى العريش العام، والذي يأتي في إطار تنفيذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمشروع الشبكة القومية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة، وذلك بعد إن انتهت الوزارة من تجهيز الوحدة، حيث يتم تلقي طلبات المواطنين للعلاج على نفقة الدولة من خلالها، والتعامل معها دون الحاجة إلى الانتقال إلى المقر الرئيسي للمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة قومية للعلاج على نفقة الدولة عن طريق ربط المجالس الطبية المتخصصة وهى الجهة المعنية باستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة بالمستشفيات والمراكز المقدمة للخدمات الطبية مع توفير إمكانية تقديم الطلبات من المحافظات عامة، وخاصة النائية منها لرفع المعاناة عن المواطنين.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع نحو 13,5 مليون جنيه بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة.

 ويخدم مشروع الشبكة القومية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة في محافظة شمال سيناء حوالي 30 % من سكان المحافظة حيث أن 70% من السكان يتمتعون بمظلة التأمين الصحي، كما يتم من خلال المشروع استصدار نحو 300 قرار علاج شهريا، وجارى تجهيز وربط عدد 3 مستشفيات أخرى بالمحافظة هي: بئر العبد، ورفح المركزي، والشيخ زويد المركزي.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع قد حقق العديد من أهدافه .. حيث تم الانتهاء من تجهيز مركز معلومات المشروع الرئيسي بمقر المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر، وإنشاء مقر تبادلي احتياطي بمقر وزارة الصحة، وساهم المشروع بشكل فعال في سرعة استصدار قرارات العلاج للمواطنين (4000 طلب علاج يوميا)، كما تم من خلاله تجهيز وربط عدد 40 موقع فرعى بالمحافظات (ذات الترددات الكثيفة) منها 26 مجلس طبي فرعى في 26 محافظة، كما تم الانتهاء من تجهيز وربط عدد 104 مستشفى حكومي عن طريق خطوط ربط ADSL موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

واختتم المحافظ و الوزير  جولتهما الافتتاحية بافتتاح بيت التكنولوجيا بجمعية الفيروز (4 قاعات)، وبيت تكنولوجيا مركز شباب قاطية في بئر العبد (4 قاعات) قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتجهيزها بالكامل بأجهزة الحاسب الالى، وربطها بالشبكات والإنترنت، وإمدادها بالمعدات التكنولوجية، وتدريب المدربين.

 وتقوم بيوت التكنولوجيا بتقديم العديد من الخدمات المجتمعية والتكنولوجية للمواطنين منها: تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية بالاشتراك مع وزارة التنمية الإدارية، وعقد الدورات الأساسية لصيانة الحاسب الآلي، وتقديم منحة معهد تكنولوجيا المعلومات لتعليم أساسيات الحاسب الآلي وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، والتدريب على إنشاء المواقع الإلكترونية، وتقديم برامج متخصصة لتدريب مدربين متخصصين لبناء كوادر تكنولوجية من أبناء المجتمع السيناوي، وكذلك تدريبهم علي برامج محو الأمية وتعليم الكبار.

 وقام المحافظ و الوزير بتفقد برنامج إعداد المدربين بمركز شباب قرية قاطية في بئر العبد واضطلع سيادته على الأركان الأساسية للبرنامج مشددا على ضرورة تفعيل هذا البرنامج بقوة ليساهم في خلق جيل جديد مؤهل على أعلى مستوى من كوادر المدربين يتولى تدريب وتأهيل ذويهم من أبناء المنطقة ليساعدهم على الحصول على فرص عمل متميزة أو دعمهم في الانطلاق نحو إقامة المشروعات التكنولوجية الخاصة بهم.

وقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاء ما يقرب من 40 بيتاً للتكنولوجيا بمحافظات كل من شمال وجنوب سيناء، والجيزة ، والسويس، والوادي الجديد، والأقصر، وأسوان، والنوبة. وجاري إنشاء 30 بيتا تكنولوجيا جديدا تركز على المناطق العشوائية والغير مخططة.
ويتم إنشاء بيوت التكنولوجيا بالتعاون مع العديد من مؤسسات الدولة مثل وزارة الصحة ووزارة الدولة للتنمية الادارية، ومراكز الشباب وقصور الثقافة، بإلاضافة إلي الجمعيات الأهلية التي تقوم بتقديم الخدمات المجتمعية والتنمية البشرية، وتشجيع الأنشطة الإنتاجية المختلفة لتنمية الصناعات الصغيرة وتسويق منتجات هذه الجمعيات باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات.

 

 

مصدر الخبر : العلاقات العامة – محمد سليم سلام

تصوير : العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 28 يناير 2012

 
 
 
 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2012
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع