المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
أرشيف الأخبار 2011
مشروع لتأسيس 100 مركز تعليم وتدريب

وافق اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء ، الاثنين 23-5-2011 ، على الاستفادة من تطبيق التجربة الألمانية في مجال التعليم والتدريب المهني لتعليم وتدريب الشباب في مختلف المهن والحرف.

وأكد المحافظ أنه سيتم الاستفادة من المشروع الموقع مع ألمانيا لتأسيس 100 مركز تعليم وتدريب على المهن والحرف اليدوية في أنحاء مصر بالتعاون مع ألمانيا .. مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على تدريب أبناء المحافظة على المهن والحرف القائمة على الاستغلال الأمثل لموارد وثروات المحافظة لتخريج مؤهلات للتعامل مع المواد الخام الموجودة والمشروعات المستقبلية من زراعية وصناعية وسياحية وغيرها من الإمكانات المتوافرة على أرض المحافظة .

وأعلن المحافظ أن مراكز المحافظة الإدارية الستة يتميز كل منها بثروات ومنتجات معينة ، وأنه يجب إقامة مركز تعليم وتدريب بكل مركز لتأهيل أبنائه على تصنيع منتجاته .. علاوة على الاستفادة من المشروع في تدريب مجموعة من المتخصصين ليتولوا تدريب الباقي .. مشيرا إلى أنه جارى اختيار مساحة الأرض المناسبة واللازمة بكل مركز .. وأنه سيتم البدء بإقامة أول مركز تعليم وتدريب بالمحافظة من خلال المشروع ، والاستفادة من التيسيرات المقدمة من خلاله .. خاصة وأن المحافظة مقبلة على إقامة عدد من المناطق الصناعية والشركات والمصانع .. فضلا عن المناطق الزراعية والسياحية والعمرانية والمؤهلة لقيام مجتمعات إنتاجية جديدة على أرض المحافظة .

وأكد المحافظ على أهمية استفادة المحافظة من المشروع لتعليم وتدريب الشباب وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة لدفع عجلة التنمية وإلحاقها بسوق العمل وصولا إلي تطوير الكفاءات والمهارات المناسبة لإعداد المحافظة للدخول إلى قطاعات تتطلب توافر إمكانات ومهارات فنية خاصة في مختلف مجالات التنمية .

وأضاف أن إرادة المسئولين بالمحافظة التقت مع القائمين على المشروع في هدف إستراتيجي واحد وهو رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة بالمحافظة لرفع القدرة التنافسية للصادرات المصرية عالمياً ورفع مستوى الاقتصاد المصري من خلاله .. وأنه من المنتظر أن يحقق هذا المشروع تلبية احتياجات المجتمع وسد العجز من العمالة الفنية الماهرة ، وحاجة المشروعات التنموية للمساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي .. وذلك من خلال  مهن جديدة تلبى احتياجات المجتمع المحلى ، ارتفاع مهارات وقدرات الخريجين بسوق العمل وتلبية احتياجات المجتمع من العمالة الفنية الماهرة وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المنطقة وارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المحلى في قطاعات إضافية .. فضلا عن تلبية احتياجات القطاع الخاص من العمالة الفنية المدربة وفتح آفاق جديدة لتنمية الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والعمل الحر .

ومن جانبه أعلن الدكتور صادق رضوان عضو أساسي في الوفد الألماني لتطوير الدول النامية أنه تم توقيع مراسم إقامة مشروع تأسيس عدد 100 مركز تعليم وتدريب على مهن الصناعة والخدمات في جميع أنحاء مصر بالتعاون مع ألمانيا .. حيث أن قطاع الحرف اليدوية هو المحرك الرئيسي الباعث للمزيد من فرص العمل والتطوير والنمو السريع كما يساهم بمساهمات هائلة في دعم ورفع اقتصاديات الدول .. بشرط أن يتم تأهيل القوى العاملة وتوفير التدريب اللازم لها عن طريق التخطيط الواعي المدروس ونشر هذه الثقافة وتطويرها .. مشيرا إلى أن الشباب      ( خاصة غير المؤهلين أو الأقل تأهيلا ) الذين يفتقدون فرصة عمل ذات معنى تؤمن لهم دخلا منتظما .. فان السبيل لتحسين أوضاعهم هو التأهيل المعتمد ، وأنهم في هذه الحالة فقط يمكنهم الانخراط عمليا في سوق العمل والحياة العملية .

وأكد أنه تم اختيار محافظة شمال سيناء لإقامة أول مركز تعليم وتدريب بها وسيكون الثاني في محافظة قنا بالوجه القبلي .. ثم في محافظة الغربية في الوجه البحري .

هذا .. وقد تقرر اختيار عدد 20 مهندسا كدفعة أولى لتدريبهم في ألمانيا ، وسيتم اختيار مجموعة من كل محافظة لتدريبها في ألمانيا وتأهيلهم ليكونوا مدربين لشباب آخرين في محافظاتهم .. تمهيدا لتعميم المشروع بباقي المحافظات .

 

مصدر الخبر : العلاقات العامة – محمد سليم سلام

تصوير : العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 23 مايو 2011

 
 
 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2011
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع